Delivering a New Vision

المسؤولية الاجتماعية للشركة

 

المسؤولية الاجتماعية

الرؤية

تتمثل رؤيتنا في تنفيذ برنامج رائد ومتميز لمسؤولية الشركة الاجتماعية وفق أنشطة الشركة الرئيسية، مع التركيز بصفة خاصة على رفاهية ورعاية العمال المغتربين الذين يعتبرون بمثابة الشريحة الأولى بتقديم الدعم لهم.

 

ترتكز الإجراءات الاستراتيجية لمسؤوليتنا الاجتماعية على العديد من البرامج المتميزة:

 

برنامج "التقدم" - أداة التقييم الذاتي

يُمثل برنامج "التقدم" أداة تقييم ذاتي خاصة بالمسؤولية الاجتماعية للشركة، ويرتكز على برنامج "معاً" الذي أطلقته شركة فينشي. وقد جرى تعديل هذا البرنامج لكي يتوافق مع السياق المحلي في دولة قطر بهدف تقييم أداء شركة "كيو دي في سي" فيما يتعلق بمسؤوليتها الاجتماعية على المستوى العالمي. وبعد إجراء التقييم الذاتي الخاص بالمسؤولية الاجتماعية، يتم وضع خطة عمل وتنفيذها من أجل مواصلة جهود التحسين والتكامل الحقيقي مع مفهوم المسؤولية الاجتماعية للشركات وفق أنشطة الشركة الأساسية.

 

hr

لجان رعاية العمال

في عام 2011، تم تنظيم اجتماعات لجنة رعاية العمال بواقع مرتين في العام، بين العمال والإدارة، وكان الموضوع الأساسي الذي جرى مناقشته آنذاك هو تحسين جودة الطعام. ومنذ عام 2014، بادرت "كيو دي في سي" إلى توسعة مهام عمل اللجنة لتشمل إجراء منصة للحوار بين ممثلي العمال ومسؤولي الإدارة في الشركة. وتركز اللجنة في الوقت الحالي من خلال تنظيم اجتماعات دورية كل شهرين على تحسين أوضاع المعيشة والممارسات المتعلقة بالموارد البشرية وجوانب صحة العمال وسلامتهم في مواقع العمل.

 

hr

سلامة شركات المقاولات من الباطن ورعايتها

تتمثل إحدى أهم أولويات الشركة في مواصلة تحسين مستوى الرعاية المقدمة لعمالها وتعزيز متطلبات السلامة والرعاية لشركات المقاولات وشركات تزويد العمالة. كما تركز هذه الأولوية على التزامنا بالدخول في الشراكات مع شركات المقاولات التي تطبق "المعايير الإلزامية لرعاية العمالة الوافدة في مؤسسة قطر" أو التي تتعهد بالالتزام بهذه المعايير، بدايةً من مرحلة التأهيل المسبق إلى نهاية مدة العقود المبرمة مع هذه الشركات.

 

المبادرات الأخرى الرامية إلى تطوير مهارات العمال لدى "كيو دي في سي"

تبادر شركة "كيو دي في سي" إلى المشاركة المنتظمة في العديد من المبادرات الرامية إلى تحسين مستوى الرعاية المقدمة لعمالها، وذلك في إطار منهج العمل الذي تنتهجه الشركة بتحقيق التحسين المستمر. وبالإضافة إلى البرامج التدريبية التي تقدمها أكاديمية "كيو دي في سي" للتدريب بهدف تعزيز المهارات المهنية للعاملين لديها، فقد جرى إطلاق 3 مبادرات جديدة في عام 2015، وهي: حملة النظافة الشخصية: تم إطلاقها بالتعاون مع الهلال الأحمر القطري لأكثر من 800 عامل في إطار برنامج الحملة الوطنية لمكافحة الأمراض الانتقالية (وقاية) برنامج التواصل الأفضل: وقد جرى إطلاقه بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ويشمل البرنامج تدريب العمال على كيفة استخدام أجهزة الكمبيوتر والبرامج. وقد حصل 40 عامل متطوع على التدريب الرقمي بهدف نقل هذه المعرفة إلى باقي زملائهم. دروس تعليم اللغة الإنجليزية: عبارة عن مبادرة أطلقتها مؤسسة أيادي الخير نحو آسيا (روتا) وتهدف إلى تحسين مستوى اللغة الإنجليزية لدى العمال على مستوى المشاريع المنفذة (على سبيل المثال، مشروع خط السكك الحديدية الخفيف).