Delivering a New Vision

البيئة

 

تتماشى رؤيتنا مع رؤية قطر الوطنية 2030.

بادرت "كيو دي في سي" إلى تنفيذ مجموعة من استراتيجيات الإدارة الرامية إلى الحد من التأثيرات البيئية للشركة. وتتضمن هذه الاستراتيجيات إدارة النفايات على نحو فعّال والتركيز على المشتريات المراعية للبيئة من السلع والخدمات ومراقبة الجوانب البيئية والحد من آثارها وتعزيز استخدام التقنيات النظيفة وتطبيق أفضل الممارسات في قطاع الإنشاءات والاستثمار في إجراء البحوث والابتكار والحفاظ على الموارد الطبيعية مثل المياه.

 

وتتمثل إحدى الإنجازات البيئية المتواصلة للشركة في إطلاق مبادرة تخفيف الانبعاثات الناتجة عن ثاني أكسيد الكربون، وهذه المبادرة بمثابة مشروع طموح يهدف إلى عزل الكربون في دولة قطر.

 

وفي إطار الالتزام الذي تحمله "كيو دي في سي" على عاتقها بحماية البيئة، فقد أطلقت الشركة في عام 2009 برنامجها المتميز لعزل الكربون في دولة قطر. وقد بدأنا في حساب انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الناتجة عن أسطول المركبات التابعة للشركة بهدف تطوير مركبات الشركة من خلال اختيار طرازات حديثة تصدر انبعاثات أقل ضرراً على البيئة. كما تلتزم "كيو دي في سي" في الوقت ذاته بتعويض الناتج لكل طن من ثاني أكسيد الكربون المتخلف عن عوادم المركبات واستثمار هذه القيمة المالية في إجراء البحوث، وبدء مشروع عزل الكربون في دولة قطر. وقد تم إجراء دراسة الجدوى الأولية في عام 2014 والتي خلصت إلى فعّالية البدء في تنفيذ مشروع عزل كربون وامتصاصه بواسطة الطحالب المحلية على مستوى دولة قطر.

ونسعى جاهدين هذا العام، من خلال تنسيق جهود الدعم والتشاور مع جامعة قطر وتحديداً مركز التنمية المستدامة في كلية الآداب والعلوم، إلى المشاركة في برنامج بحثي لمدة أربع سنوات من أجل تطوير تقنيات إنتاج الطحالب المحلية اللازمة لمشروع عزل الكربون في دولة قطر.

ويهدف هذا التعاون إلى إنتاج العديد من المنتجات الحيوية المعتمدة على الطحالب والتي من شأنها تعزيز تكامل المعرفة والوصول إلى الاتفاقيات التعاونية من أجل العمل على حل الجوانب المُلحة والمتعلقة بالتنمية المستدامة في دولة قطر، وذلك من خلال التأكيد على أهمية الحفاظ على المياه وتعزيز الأمن الغذائي وحماية البيئة والمحافظة عليها، علاوةً على الحد من تأثيرات التغير المناخي على المدى البعيد.